الأحد، 20 يوليو 2014

سيدة المسرح الليبي ( سعاد الحداد )



الفنانة القديرة سعاد الحداد (سيدة المسرح الليبي) :

لم تكن الصدفة وحدها التي قادت الفنانة" سعاد الحداد " الى خشبات المسارح السورية حيث إقامتها كمهاجرة هناك شأن العديد من الأسر الليبية . ولكن حدس المخرج الليبي الكبير " صبري عياد " _ الذي تربطه صداقة ودودة مع والدها_ هو الذي قاده اليها وهي في مستهل صباها ، عندما رشحها لتشارك في مسرحية " قيس و ليلى " . التي قدمتها " فرقة مصرية زائرة " من بطولة الفنان " حسين رياض " لتشارك في فعاليات " معرض دمشق الدولي.(*)

حضور الفنانة سعاد الحداد إلى ليبيا في تلك الفترة أي أواخر الستينيات من القرن الماضي لم يكن مجرد سد ثغرات غياب الحضور النسائي في المسرح الليبي فحسب، بل قطعت خط العودة على الرجال الذين يجسدون الأدوار النسائية ونهائياً . فحضورها بعد رائدة المسرح الليبي بسنوات قليلة " الفنانة "حميدة الخوجة" وبصحبة صديقتها الدائمة الإذاعية والممثلة" فاطمة عمر، والمرحومة فاطمة عبدالكريم" وفاطمة وعائشة الحاجي" اللواتي لم يواصلن المسيرة، وأخريات غيرهن، لم يكن سد فراغ لمرحلة أنتهت فقط، بل يعد فتحاً حقيقيا للمسرح الليبي.(*)
 


كان أول لقاء لي معها عبر الإذاعة المسموعة (إذاعة صوت الوطن العربي) سنة 1982م في عمل مسموع  من تأليف كاتب عربي من السودان و من إخراج السيدة سعاد الحداد، وللمصادفة كان هذا العمل هو أول أعمالي الإذاعية مع نخبة من الفنانين الليبيين الكبار، ولقد أبهرني حضورها وتواجدها الدائم والقوي والمتميز كمخرجة للعمل وفي توجيه الممثلين وابدأ ملاحظاتها بقوة شخصيتها وسيطرتها على مجريات العمل الفني رغم الحشد الهائل من الفنانين المبدعين الليبيين ورغم طول حلقات المسلسل.  
ولقد قدمت الفنانة القدير سعاد الحداد الكثير من الأعمال المسرحية باللغة العربية، بداية من مسرحية أهل الكهف، مع الفرقة الوطنية 1965م إخراج المخرج الفنان عمران المدنيني، ثم استمرت في مشاركاتها ما بين المسرح الوطني (وهي أحد مؤسسيه) والفرقة الوطنية وفرقة المسرح الحر ومع باقي الفرق الأهلية.
ومن أعمالها المسرحية:                      الفرقة \ المسرح                  
-          راشمون                                 القومـي                     
-          تشرق الشمس                            "
-          شجرة النصر                            " 
-          الأقنعة                                   الوطنـي
-          شكسبير في ليبيا                          "
-          الصوت والصدى                         "
-          وطني عكا                                "
-          الزير سالم                                "
-          حمل الجماعة ريش                      "
-          السندباد                                   "
-          العادلون                                 الحـــر
-          غرام يزيد                               الوطنية
-          شركان في بيت زاره                  القومـي
-          لعبة السلطان و الوزير                الليبــي
تلقب الفنانة القديرة سعاد الحداد بسيدة المسرح الليبي، فهي فنانة مثابرة جادة صابرة معطاة بدون ملل أو كلل، مشوارها الفني حافل بكل ما هو مبدع ومفيد في كل مجالات الفنون التي عملت بها، من مسرح - دراما تلفزيونية – إخراج مسرحي وتلفزيوني ومسموع – سينما.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) عن (موقع مسرحيون) عن مقابلة كان قد أجراها الفنان الصديق نوري عبد الدائم في كتابه بعنوان (المسرح الليبي المعاصر) وهو يسلط الضوء على هذه الفنانة المبدعة
 
رابط الموضوع الأصلي كاملا :
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق